رباطاب اون لاين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
رباطاب اون لاين

منتدى يحوي تراث وثقافة وارث قبيلة الرباطاب بشمالي السودان وتتسع فيه دائرة المشاركة لجميع السودانيين باختلاف مواطنهم

رباطاب اون لاين ترحب بكم وتدعوكم للتواصل واثراء ساحتها بالحوار الجاد تعريفا بالمنطقة
رباطاب اون لاين تحتفل بمضى ثلاثة أعوام علي تأسيسها وتزجى التهانئ الحارة لكل أعضائها مذيدا من العطاء وإلي الأمام نحو آفاق ارحب
رباطاب اون لاين تطلق ندءا لكل أعضائها المنتشرون في سوح الارض قاطبة بالمشاركة والتفاعل في محاولة جادة للارتقاء بالشبكة رفعة واسهاما في نشر ثقافة الديار وعكسها بوجه يشرف المنطقة وحتى يتسنى للاخرين معرفة ثقافة تلك المنطقة هو نداء للاحبة ان يتدافعوا للمشاركة واحياء المنتدى

2 مشترك

    الى اين تاخذنا المصطلحات الشبابية

    ود الملاوي
    ود الملاوي
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 357
    تاريخ التسجيل : 09/05/2009
    الموقع : الدمام - السعودية

    الى اين تاخذنا المصطلحات الشبابية Empty الى اين تاخذنا المصطلحات الشبابية

    مُساهمة  ود الملاوي الثلاثاء يناير 05, 2010 10:20 pm

    لغتنا الدايرة تمرق من العربية ولهجاتنا الحلوة والله خايف يجينا يوم الواحد ما يقدر يتفاهم مع الشباب
    عشان كدى ناخد كورس ونبدأ نجمع في قاموس مصطلحات ضياعية وليست شبابية
    والله المستعان

    منقوووول :::::::::::

    كلمات ومعانيها
    فرده= صديق أو رفيق.
    ضفادع+نحل+دبايب= شخص يفرض نفسه ويتواجد فى كل مكان.
    مرطّب= مرتاح أو بحاله ممتازه.
    ربه=حفله.
    دكاكينيه= خاصه.
    جكس+حسس+دامة= بنات.
    ياعمك= ياأخونا.
    كهارب+حنه+كشكوش+شرتيت= فلوس ونقود.
    هكر+شجر+طاعن في السن= زول قديم.
    قلب= أنسان عزيز.
    شتت+تلاشى= ذهب أوغاب.
    شاكوش=عندما يقابل شخص بالصد والرفض خصوصا من فتاه.
    شديد+دسيس+مكسب= أمرجميل رايع.
    فك المجنونه= خمّس أو فك السيجاره.
    تفاتيح+شرمه= الشخص الذى يدعى معرفته بالامور.
    هوى= شى لاتحمد عقباه.
    القسم+القرد+غرز= أسماء لرقصات شبابيه.
    قائد الاسطول= مسطول.
    ورل= اكبردرجه من(دبيب ونحل وضفادع)موضح أعلاه.
    سحليه= البنت التى تفرط من أستخدام مستحضرات تفتيح البشره.
    عشمانا+غدمبليه+سفاسف+شومة=للاكل .

    مهوى= جائع.
    كبايه+كبكبي= أنسان يتوتر بتعامله مع الجنس اللطيف.
    لغم= أنسان صاحب تخريب وتدمير.
    تبشه= شخص(عوير).
    مسطح= شخص لم يفهم الموضوع..
    والبطاريق مصطلح بتاع واحد صحبي كدا
    اول مصطلح هو الجلك والجلكينة وهو يعني الاب والام، والتفتيحة هو الرجل الفاهم والواعي، يعرف كيف يكب (المكنات والجاكات) اي يكذب (ويحنك الفارات) اي يخدع ويغش المغفلين.. و(الجكس) هى المحبوبة..
    والشتات يا فردة يعني نحن مشينا يا صديق او جرينا يا معلم نفس المعنى، والجوكي هو سواق الركشة..
    اما الشمار فيعني النميمة والشاكوش يعني رفضا للمحبوب، وخمس لي اي اعطني شئ بسيط، وقال الشاعر يفكوك عكس الهواء اي يرفضوك ،
    والقدة هو مثل لشخص كثير الكلام يقولوا فلان قدة ولصقة وصمغ، ويقولوا فلانة شرط للارض او شدة وغسيل عدة اى فتاة جميلة جداً.. وفلان كج وعارض اى رجل يجلب الحظ السيئ،
    وفلان بلفان ومقحط، اي شخص بلا نقود. والفلوس هى الشرتيت أو الفلة أو الكنجالات او الضحاكات او التشديرة، وكلها تعني القروش.
    ويقولو فلان دا حمام اي زول ضعيف الشخصية، عكسها فلان دا اصلي ومعلم وراسطا وكده.. تعني زول قوي جداً
    والجقلبة والبجبجة والحتحتة كلها أنواع من رقصات الحفلات، وفلان صبن الكيس تعني دساه

    وفلان دقس واتلحس، اى خدعوه واكلوا حقوا.. وفلان عمل وهمة في شكل قلبة اى فلان اخترع شيئاً جديداً غير مألوف..
    وفلان مستنكح اى زول يغش الناس. والقطع الناشف تعني الرفض والممانعة. وعصلج تعني رفض الامتثال. وفلان عملوا ليه شرحبيل اى شروه،
    وعملوا منه زغبير، اى زاغوا منو. والبلف تعني الكمساري. وكلمة دامة تطلق على المرأة او الجكسوية . والمرأة تسمى عندهم الحنان والحاجة والبتاعة..
    وفلان هرشناه وكحلناه عروض، اى خوفناه وارهبناه. وجضم الشئ اى اجاده واتقنه، والفطور عندنا اب دقن والعشاء هو عشمانة.. والحفلة هى طربانة
    وجرَّ نور أى نظر لمدة طويلة. زول ما ناقش مسطح أي اهبل. وفلان مجنتر او فاطي سطر تعني ليس في كامل قواه العقلية. والصعوط هو الموبايل، وفلان متكل في ترطيبة متشرشح أى مرتاح.
    وفلان كسح وفتح وقد سلك رقد صوف، تعني كلها الهروب، والشماسة هم الشرامة

    حبه,حبذا:بمعنى فردة (موضح أعلاه
    جامد:بمعنى شديد(موضح أيضا
    مكسر:معجب
    بكسر في التلج :بحنك أي يتكلم كلاما معسولا
    برااي:كثير الكلام و قد يقال فلان وصلنا الاستيكة أي أكثر علينا الحديث...جدااا
    شخت لفلان شخيت عريض:أي طنشه و يقال أيضا شخت ليه بالشيني
    رامي طعمتو في زيتنا أو رامي طعمتو :أي رامي أذنه معانا أي (يتصنت

    ماشه باسطه :في احسن حال
    في السلك: يعني100% أي تمام
    الملح :المجان
    ضب , حفار:مصطلحات جامعية تعني الأشخاص الذين (يأكلون الكتب أكلا)...قراايين
    ونسو = غشاهو
    مسكو الحيطه = ورطو
    الحديده = العربيه
    باحصي = صاحبي
    اعمل بردان , اعمل رايح , اعمل ميت = طنش
    كتمت = حر , فلس , امتحانات ... كلو ماشي
    ناس الطاره = العساكر
    عمل يعععع = زاغ او جرى
    دوكو = تظليل (يحليل ايامو) ههه
    جلك = عمك كبير
    قرن = ضابط او مسؤول.. حاجتين كدا
    هواويس = دكاترة امتياز
    مكتس = عيان حالتو صعبه
    الشمار :خبر جديد لنج (طاااااااااازه)
    حمر له:نظر له بعين يتطاير الشرر منها
    خستكه:تكلم كلاما ليس له فائده وغير مفهوم
    الزول ده طيارتو قامت :بمعنى موضوعو باظ وربما سوف يتحمل عواقب وخيمه
    طيااااره ،قاطعه مويه ونور بمعنى : هى البنت الفائقة الجمال
    الشره:هو انتظار الجكسويه وتقوم ماتجى

    Report

    نزار باشري
    نزار باشري
    إدارة شبكة رباطاب أون لاين


    عدد المساهمات : 220
    تاريخ التسجيل : 06/04/2009

    الى اين تاخذنا المصطلحات الشبابية Empty رد: الى اين تاخذنا المصطلحات الشبابية

    مُساهمة  نزار باشري السبت يناير 16, 2010 12:19 am

    ظاهره سلبيه اخرى ايضا حازت على مساحه كبيره جدا فى نفوس سكان الارض الرحيبه وليس الجديبه كما ذكر احدهم كتب لها ان تنتشر بسرعه مذهله دخلت الى بيوت الكثيرين دونما استئذان واحسسب انها وجدت براحا يسع الراحه فاثرت المكوث الى حين وربما الى امد طويل
    المشكله تكمن فى ان الكثيرين قد استعذبوها ربما انها تدخل السرور فى نفوسهم قليلا من اثر التعامل بها وربما تكون هى اكثر تعبيرا عن واقع معين يعيشه هؤلاء الاقوام
    الا وهى ظاهره اللغه السوقيه والمفردات البديله والتى تستخدم هذه الايام وقبلها بصوره مزعجه تهدد بزوال عاميتنا الجميله والتى تميزنا على غيرنا من الشعوب لقربها من العربيه لا املك تعريفا محددا لهذه اللغه وكل ما اعلمه انها لغه كانت قاصره على افراد بعينهم والذين يمتهنون مهنا معينه ليس تقليلا من حجم هذه المهن لكن لارتباطها الوثيق بالشارع والتعامل معه مباشره ودون قيود يفرضها واجب الاحترام واللياقه لنجد ان بعض افراد الاسر يتعاملون بها مباشره دونما توقف وربما انها امتدت لالسنه بعض المثقفين حتى عبر شاشات التلفزة احيانا ترد مثل هذه العبارات وتمر مرور الكرام دون تعليق عليها من مراقبى البرامج او غيرها
    فى اللغه العربيه الفاظ غير مستساغه فى النطق والسمع لجا اهل الضاد الى تصنيفها ضمن الالفاظ التى تسبب الكراهه فى السمع فمابال اخوتنا بتلك المفردات السوقيه والتى لا ترتقى لمستوى التعامل الحضارى ويتم التعامل بها واستخدامها فى بعض مؤسسات الدوله حتى شفاهه
    عموما هى ليست تسبب الكراهه فى السمع فحسب بل تجعلنا نشعر بالتقزز وربما نصنف صاحبها ضمن تصنيف لايرتضيه البعض لذلك نامل من الجميع عدم التعامل بهذه اللغه حفاظا على لغتنا الجميله من الاندثار والضياع وحلول هذه اللغه السوقيه بدلا عنها فلغتنا هى قمه ارثنا الحضارى وحين يضيع ارثنا تضيع قيمنا وتقاليدنا الرائعه
    انا ادرك جيدا ان التخلى عن هذه اللغه الغريبه بين يوم وليله شى اشبه بالمستحيل لكن رويدا رويدا يمكننا الاستغناء عنها حتى لو امضينا عقودا من الزمان نعالج هذه المشكله الخطيره والظاهره التى يحسب البعض انها ظاهره عابره وليده واقع معين لكنها للاسف قد تاطرت وتاصلت فى هذا المجتمع وخاصه الجيل الحالى وامتدت لتنال من بعض اطفالنا والذين من الصعب ان يتخلوا عنها مستقبلا لذلك لابد من ان نبدا المعالجه وبشكل فورى وبصورة فرديه وجماعيه ايضا تبدا من داخل اطار المنزل ومرورا بالمدرسه ثم الشارع وايضا المؤسسات
    ربما ان التدخين ضار بالصحه وتحذيرات وزارات الصحه لاتتوقف ابدا فى شتى البلدان لكن هذه اللغه البديله اشد خطورة من التدخين واثاره
    نزار باشري
    نزار باشري
    إدارة شبكة رباطاب أون لاين


    عدد المساهمات : 220
    تاريخ التسجيل : 06/04/2009

    الى اين تاخذنا المصطلحات الشبابية Empty رد: الى اين تاخذنا المصطلحات الشبابية

    مُساهمة  نزار باشري السبت يناير 16, 2010 12:21 am

    اللغه البديله أو السوقيه إن صح التعبير أصبحت ثقافه هذا شى تيقنت منه تماما حين زرت الخرطوم قبل اشهر أدركت اننها باتت ثقافة ستشوة ارثنا وثقافتنا ولغتنا الرائعه فهى لغه جافة ليس فيها شى من المحنه أو الود تحسها غليظة حين سطرت مقالى في البدء كنت أظن انها فى لحظات ولادة ولكن اليوم تجلت لى حقيقه الامر حين ادركت انها ثمرة جنين غير شرعي لواقع صعب يعبر عنه بمفدرات غريبه فى الشكل والمضمون ظن البعض انها شى تتخله روح الدعابة وستزول بزوال الواقع المرير لكن للاسف نستطيع ان نراهن اليوم على ان الواقع سيتحسن يوما ولكنن ستبقي هذه الثقافة الجديدة والتى أضحت صبيا راشدا لست مبالغا حين ارتحل بافكارى بعيدا وأكاد أجزم بان عون الشريف قاسم رحل وفي نفسه حسرة كبيره فالرجل ما فتئ يحشد عاميتنا التى لا يدركها الكثيرون ولايقفون على معانيها فى قاموس المصطلحات السودانيه فهل ياترى سيفلح إرث هذا الخالد فى هزيمة المفردات الدخليه وإعادة لغتنا الجميله لالسنة الكثير من مثقفينا قبل عامتنا

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 9:23 pm