رباطاب اون لاين

منتدى يحوي تراث وثقافة وارث قبيلة الرباطاب بشمالي السودان وتتسع فيه دائرة المشاركة لجميع السودانيين باختلاف مواطنهم

رباطاب اون لاين ترحب بكم وتدعوكم للتواصل واثراء ساحتها بالحوار الجاد تعريفا بالمنطقة
رباطاب اون لاين تحتفل بمضى ثلاثة أعوام علي تأسيسها وتزجى التهانئ الحارة لكل أعضائها مذيدا من العطاء وإلي الأمام نحو آفاق ارحب
رباطاب اون لاين تطلق ندءا لكل أعضائها المنتشرون في سوح الارض قاطبة بالمشاركة والتفاعل في محاولة جادة للارتقاء بالشبكة رفعة واسهاما في نشر ثقافة الديار وعكسها بوجه يشرف المنطقة وحتى يتسنى للاخرين معرفة ثقافة تلك المنطقة هو نداء للاحبة ان يتدافعوا للمشاركة واحياء المنتدى

    د . منال

    شاطر
    avatar
    ود الملاوي
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 357
    تاريخ التسجيل : 09/05/2009
    الموقع : الدمام - السعودية

    د . منال

    مُساهمة  ود الملاوي في السبت يوليو 11, 2009 11:19 pm

    منقول الاستاذ / الفاتح يوسف جبره

    دال منال!


    كان عم (أيوب) يعمل (عتالا) بسوق التوابل بالمدينة يقوم بإنزال حمولات الجوالات المليئة بالشطة والكمون والفلفل والتوم والكسبرة وبقية التوابل من اللوارى إلى داخل مخازن التجار، بعد سنوات قضاها فى هذا العمل الشاق أصيب عم (أيوب) بضيق فى التنفس إثر إلتهاب فى الشعب الهوائية جراء حساسية اصيب بها من تواجده الدائم بين روائح التوابل النفاذة فى تلك المخازن الرطبة ذات التهوئة الرديئة، فى أول زيارة له لتلك المستشفى الحكومية قبل سنوات طويلة تم تشخيص الحالة بأنها حالة (أزمة شعبية) وبدأ فى التردد على ذلك المستشفى لأخذ العلاج حتى بات معروفا لدى الجميع مما جعل الأطباء بالمستشفى والذين يعملون كأساتذة بكلية الطب بجامعة تلك المدينة يستعينون به (كحالة) عند إمتحان الطلاب حيث يطلب منهم الكشف عليه وتشخيص حالته ومن ثم وصف العلاج المناسب له.

    دخلت (منال).. الطالبة في السنة النهائية في كلية الطب ومعها استاذها الإختصاصي إلى عنبر الباطنية الذي كان قبل يومين مكتظا بالمرضى وتم تفريغه إستعدادا للإمتحان النهائي.. كلها شهر وينتهي الإمتحان وتظهر النتيجة وتصير (منال) دكتورة (منال).

    تم تجهيز العنبر بالحالات المرضية المزمنة.. المرضى يتم استدعاؤهم بدعاوى المتابعة الدقيقة وإجراء الفحوصات اللازمة.. وبين المتابعة والفحوصات يمتحن عليهم الطلاب كأجندة خفية لإدارة المستشفى..

    - وقف د. حسين امام (عم أيوب) ثم التفت إلى (منال) قائلا: شوفي المريض دا اخدي الهيستريHistory) ) التاريخ المرضي) منو واعملي التشخيص المبدئي.. ووريني ح تطلبي ياتو فحوصات.. والعلاجات المناسبة شنو.. ثم خرج د. حسين الإختصاصي والأستاذ بالكلية.. إلتفتت (منال) لعم (أيوب) وهى تضع السماعات على أذنيها:

    - إزيك ياعمو..

    - اهلن يابتي..

    - ياعمو اها وريني.. بتشكي من شنو بالضبط كده؟

    - شحتفت روح ووجع أضان ساااكت..

    - كيف يا عمو.. إنت في عنبر الباطنية.. يعني لازم يكون عندك حاجة متعلقة بالبطن.. او السدرية..

    - قلت ليكي.. بس اضاني..

    - عليك الله ياعمو ورينى عندك شنو؟ انا والله كدا ح اسقط في الإمتحان.. وبابا وماما ح يزعلو شديد شديد..

    - بابا وماما وين ..؟

    - برة.. مغتربين وكده..

    - وبيقروكى على حسابهم؟

    - ايوة ياعمو..

    - بتدفعي كم ..؟

    - سبعة آلاف دولار.. ياعمو..

    - تدفعو ليكم سبعة آلاف دولار وتشيلو منى (الهيسترى) بتاعى مجانن! أنا مما مرضت الأدوية انا بشتريها بقروشي.. والمستشفى لمن برقد.. بدفع.. والكشف.. بدفع.. والفحوصات.. بدفع.. طالع بدفع ونازل بدفع.. ولما ينادونا عشان يمتحنوكم فينا.. يقولو لينا.. تعالوا للمراجعة.. وهم مبيتين النيَة يمتحنوكم فينا.. ملح سـااااااااااكت.. أها أنا هسة غير اضاني ما في شئ بيوجعني..

    لم يفت على (منال)بأن عم (أيوب) عاوز ليهو حاجة فقامت بفتح شنطتها الجلدية الأنيقة ثم اخرجت منها ورقة مالية معتبرة ودستها في يد عم (أيوب).. قائلة: معليش يا عمو تساعدك في شراء الأدوية.. وهنا إستعدل (عمو):

    - الحمد لله.. وجع الأضان راح . اكتبي.. وبدأ عم (أيوب) يسرد في التاريخ المرضي لحالته.. بصورة سلسة تتخللها كثير من المصطلحات الطبية.. واسماء الأدوية المختلفة التي حفظها عن ظهر قلب من من كثرة تردادها امامه كحالة مرضية يمتحن عليها الطلاب.. ولم ينس أن يخبرها بأن التشخيص هو حالة (ازمة شُعبيًة)..

    - اكتبي.. اكتبي.. يا بتي.. بتلقي ويزنق wheezing) ) لما تختي السماعة هنا في الجيست (chest)واشار إلى اسفل صدره.. وفي العلاجات زمان كان بيدوني اماينوفيللين في (100) سي سي درب جلكوز خمسة في المية مع الماء.. لكن بقى ما بنفع معاي.. اسع باخد.. فنتولين.. ولو سألوكي من إسمو العلمي.. قولي سالبوتامول.. اصلو د. حسين بيحب يسأل السؤال دا كتير.. وبعدين في حالات الإيميرجنسي Emergency) ) بيدوني هايدروكورتيزون بالوريد.. وبعدو بستمر في حبوب بريدنيزولون (5) ملغم .. يبدأ بجرعة عالية وبيخفضوهو تدريجيا.. و(منال) تكتب.. وتكتب..

    جاء د. حسين .. وبدأت (منال) تقرأ ما كتبته.. وتقرأ.. ثم بدأ د. حسين فى طرح الأسئلة عليها:

    - أها حالة المريض دى شخصتيها شنو؟

    - ممتاز.. عظيم.. إكسلنت..

    - والفنتولين إسمو العلمي شنو؟

    - ممتاز.. عظيم.. إكسلنت..

    - وفى الإيميرجنسى تديهو شنو؟

    - ممتاز .. عظيم .. إكسلنت..

    كسرة :

    تخرجت (منال) وأصبح يسبق إسمها حرف (الدال)! .. هسة لو واحد قالو ليهو الفضل لعم ايوب (العتال) بيصدق؟
    --



    ابوسعود
    مشرف المنتدى العام

    عدد المساهمات : 87
    تاريخ التسجيل : 19/05/2009
    العمر : 57

    ليست منال وحدها

    مُساهمة  ابوسعود في الأحد يوليو 12, 2009 5:36 am

    الاستاذ / الدكتور الفاتح ابراهيم جبرا كاتب مبدع رائع احرص على متابعة ما يخطة قلمه بكل الاهتمام .. د. منال القادمة من منطقة الخليج الان قلبت الموازين حسب آخر الاحصاءآت الموثقة فثبت انها هى الاكثر علماً واتقاناً لعملها فى حين حلت محلها علوية الاتية من هناك التى انبهرت باضواء المدينة ولم تترك منصة حفل إلا إعتلتها واهملت بعضا مما جاءت لاجله .. لكن من الحيف والاجحاف ان نعـمم وهناك منال الاخرى التى لم تراعى العهد الذى قطعته لوالديها وهناك علوية الثانية التى وعت رسالتها وانجزت ما وعدت به.. وها هى مدعاة للفخر والاعتزاز ..
    نعلم ان استاذنا الفاتح ينقل الينا صورة من نمط ... له وافر التقدير والاحترام
    شكراً ود الملاوى
    مع خالص ودى
    ابوسعود

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24, 2017 11:25 am