رباطاب اون لاين

منتدى يحوي تراث وثقافة وارث قبيلة الرباطاب بشمالي السودان وتتسع فيه دائرة المشاركة لجميع السودانيين باختلاف مواطنهم

رباطاب اون لاين ترحب بكم وتدعوكم للتواصل واثراء ساحتها بالحوار الجاد تعريفا بالمنطقة
رباطاب اون لاين تحتفل بمضى ثلاثة أعوام علي تأسيسها وتزجى التهانئ الحارة لكل أعضائها مذيدا من العطاء وإلي الأمام نحو آفاق ارحب
رباطاب اون لاين تطلق ندءا لكل أعضائها المنتشرون في سوح الارض قاطبة بالمشاركة والتفاعل في محاولة جادة للارتقاء بالشبكة رفعة واسهاما في نشر ثقافة الديار وعكسها بوجه يشرف المنطقة وحتى يتسنى للاخرين معرفة ثقافة تلك المنطقة هو نداء للاحبة ان يتدافعوا للمشاركة واحياء المنتدى

    انتبه !!!هذه الاخطاء قد تدمر ابنائك!!!!!!

    شاطر

    ام محمود

    عدد المساهمات : 237
    تاريخ التسجيل : 18/05/2009

    انتبه !!!هذه الاخطاء قد تدمر ابنائك!!!!!!

    مُساهمة  ام محمود في الإثنين يونيو 08, 2009 10:00 pm

    أولاً : الصرامة والشدة :



    يعتبر علماء التربية والنفسانيون هذا الأسلوب أخطر ما يكون على الطفل إذا استخدم بكثرة ... فالحزم مطلوب في المواقف التي تتطلب ذلك ، .. أما العنف والصرامة فيزيدان تعقيد المشكلة وتفاقمها ؛ حيث ينفعل المربي فيفقد صوابه وينسى الحِلْم وسعة الصدر فينهال على الطفل معنفا وشاتما له بأقبح وأقسى الألفاظ ، وقد يزداد الأمر سوءاً إذا قرن العنف والصرامة بالضرب ...



    وهذا ما يحدث في حالة العقاب الانفعالي للطفل الذي يُفِقْدُ الطفل الشعور بالأمان والثقة بالنفس كما أن الصرامة والشدة تجعل الطفل يخاف ويحترم المربي في وقت حدوث المشكلة فقط ( خوف مؤقت ) ولكنها لا تمنعه من تكرار السلوك مستقبلا .


    وقد يعلل الكبار قسوتهم على أطفالهم بأنهم يحاولون دفعهم إلى المثالية في السلوك والمعاملة والدراسة .. ولكن هذه القسوة قد تأتي برد فعل عكسي فيكره الطفل الدراسة أو يمتنع عن تحمل المسؤوليات أو يصاب بنوع من البلادة ، كما أنه سيمتص قسوة انفعالات عصبية الكبار فيختزنها ثم تبدأ آثارها تظهر عليه مستقبلاً من خلال أعراض ( العصاب ) الذي ينتج عن صراع انفعالي داخل الطفل ..



    وقد يؤدي هذا الصراع إلى الكبت والتصرف المخل ( السيئ ) والعدوانية تجاه الآخرين أو انفجارات الغضب الحادة التي قد تحدث لأسباب ظاهرها تافه .






    ثانيا : الدلال الزائد والتسامح :



    هذا الأسلوب في التعامل لا يقل خطورة عن القسوة والصرامة .. فالمغالاة في الرعاية والدلال سيجعل الطفل غير قادر على تكوين علاقات اجتماعية ناجحة مع الآخرين ، أو تحمل المسؤولية ومواجهة الحياة ... لأنه لم يمر بتجارب كافية ليتعلم منها كيف يواجه الأحداث التي قد يتعرض لها ... ولا نقصد أن يفقد الأبوان التعاطف مع الطفل ورحمته ، وهذا لا يمكن أن يحدث لأن قلبيهما مفطوران على محبة أولادهما ، ومتأصلان بالعواطف الأبوية الفطرية لحمايته، والرحمة به والشفقة عليه والاهتمام بأمره ... ولكن هذه العاطفة تصبح أحيانا سببا في تدمير الأبناء ، حيث يتعامل الوالدان مع الطفل بدلال زائد وتساهل بحجة رقة قلبيهما وحبهما لطفلهما مما يجعل الطفل يعتقد أن كل شيء مسموح ولا يوجد شيء ممنوع ، لأن هذا ما يجده في بيئته الصغيرة ( البيت ) ولكن إذا ما كبر وخرج إلى بيئته الكبيرة ( المجتمع ) وواجه القوانين والأنظمة التي تمنعه من ارتكاب بعض التصرفات ، ثار في وجهها وقد يخالفها دون مبالاة ... ضاربا بالنتائج السلبية المخالفته عرض الحائط .



    إننا لا نطالب بأن ينزع الوالدان من قلبيهما الرحمة بل على العكس فالرحمة مطلوبة ، ولكن بتوازن وحذر. قال صلى الله عليه وسلم : " ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويعرف حق كبيرنا " أفلا يكون لنا برسول الله صلى عليه وسلم أسوة ؟






    ثالثا: عدم الثبات في المعاملة :

    فالطفل يحتاج أن يعرف ما هو متوقع منه ، لذلك على الكبار أن يضعوا الأنظمة البسيطة واللوائح المنطقية ويشرحوها للطفل ، و عندما يقتنع فإنه سيصبح من السهل عليه اتباعها ... ويجب مراجعة الأنظمة مع الطفل كل فترة ومناقشتها ، فلا ينبغي أن نتساهل يوما في تطبيق قانون ما ونتجاهله ثم نعود اليوم التالي للتأكيد على ضرورة تطبيق نفس القانون لأن هذا التصرف قد يسبب الإرباك للطفل ويجعله غير قادر على تحديد ما هو مقبول منه وما هو مرفوض وفي بعض الحالات تكون الأم ثابتة في جميع الأوقات بينما يكون الأب عكس ذلك ، وهذا التذبذب والاختلاف بين الأبوين يجعل الطفل يقع تحت ضغط نفسي شديد يدفعه لارتكاب الخطأ .






    رابعا : عدم العدل بين الإخوة :



    يتعامل الكبار أحيانا مع الإخوة بدون عدل فيفضلون طفلا على طفل ، لذكائه أو جماله أو حسن خلقه الفطري ، أو لأنه ذكر ، مما يزرع في نفس الطفل الإحساس بالغيرة تجاه إخوته ، ويعبر عن هذه الغيرة بالسلوك الخاطئ والعدوانية تجاه الأخ المدلل بهدف الانتقام من الكبار، وهذا الأمر حذرنا منه الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال : عليه الصلاة السلام " اتقوا الله واعدلوا في أولادكم".
    avatar
    ود الملاوي
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 357
    تاريخ التسجيل : 09/05/2009
    الموقع : الدمام - السعودية

    رد: انتبه !!!هذه الاخطاء قد تدمر ابنائك!!!!!!

    مُساهمة  ود الملاوي في الإثنين يونيو 08, 2009 11:18 pm

    كان الله في عونك الغالية ام محمود وانتي قد حملتي على عاتقك موضوعا تنؤ الجبال عن حمله في هذا العصر

    واصلح ابناءنا وبناتنا
    تقبلي المرور وامنياتي بدوام العافية لكي

    قرموشه

    عدد المساهمات : 26
    تاريخ التسجيل : 02/06/2009

    رد: انتبه !!!هذه الاخطاء قد تدمر ابنائك!!!!!!

    مُساهمة  قرموشه في الثلاثاء يونيو 09, 2009 1:40 am

    تحياتى ام محمود تناولتى موضوع مهم للغايه الوسطيه فى تربية الابناء
    لا حريه شديده ولا ضغط شديد

    ابوسعود
    مشرف المنتدى العام

    عدد المساهمات : 87
    تاريخ التسجيل : 19/05/2009
    العمر : 57

    شعرة معاوية

    مُساهمة  ابوسعود في الثلاثاء يونيو 09, 2009 2:52 am

    لا العنف والصرامة والضرب والتوبيخ يفيد الطفل ... و لا التدليل ينفع ... فالموازنة والتعامل بحرص واجبة .. و يجب ان نبقى على شعرة معاوية إن شدها الطفل رخوناها وان رخاها شددناها ... وعمومماً المهمة شاقة اعاننا الله جميعاً عليها .. واكثر ما يعجبنى تلك التربية التى تعزز ثقة الطفل بنفسه والتى كان عليها سلفنا والصحابة الكرام كما كان عبدالله بن الزبيربن العوام ..رضى الله عنه .. يروى انه عندما كان غلاماً صغيراً يلعب مع الصبية .. مــر عمربن الخطاب رضى الله عنه ففـر الصبية مهابة وخوفاً من عمر إلا بن الزبير ... فسألـه عمر رضى الله عنه عن عدم فراره ... فرد بن الزبير ( لم ارتكب دنباً فاخافك وليس الطريق ضيقة فاوسعها لك .. ) سر عمر واعجب بشجاعته ..

    شكراً لك ام محمود / ونسأله الله ان يعين الجميع ويوفق اولادنا لما يحبه يرضاه ..

    ابوسعود

    ام محمود

    عدد المساهمات : 237
    تاريخ التسجيل : 18/05/2009

    رد: انتبه !!!هذه الاخطاء قد تدمر ابنائك!!!!!!

    مُساهمة  ام محمود في الثلاثاء يونيو 09, 2009 2:29 pm

    ود الملاوي كتب:كان الله في عونك الغالية ام محمود وانتي قد حملتي على عاتقك موضوعا تنؤ الجبال عن حمله في هذا العصر

    واصلح ابناءنا وبناتنا
    تقبلي المرور وامنياتي بدوام العافية لكي


    اميين ياااارب
    وكان الله في عون الجميع
    ومشكور على المرور المنور البوست
    وامنياتي للجميع بالصحة والعافية

    ام محمود

    عدد المساهمات : 237
    تاريخ التسجيل : 18/05/2009

    رد: انتبه !!!هذه الاخطاء قد تدمر ابنائك!!!!!!

    مُساهمة  ام محمود في الثلاثاء يونيو 09, 2009 10:56 pm

    قرموشه كتب:
    تحياتى ام محمود تناولتى موضوع مهم للغايه الوسطيه فى تربية الابناء
    لا حريه شديده ولا ضغط شديد
    تسلمي قرموشة
    ومرورك منور تشكراتي عليه
    وتحياتي

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24, 2017 11:35 am